تعديل

الخميس، 21 ديسمبر 2017

الجمعية العامة للأمم المتحدة تنصر للأقصى


تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها الطارئة بنيويورك الخميس قرارا تقدمت بمشروعه تركيا واليمن ويرفض إعلان الرئيس دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.
وصوتت 128 دولة لصالح القرار وعارضته تسع بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت.
ويطالب القرار الولايات المتحدة بالتراجع عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل ويدعو جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في القدس.
وفي بداية الجلسة، قال السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون إن بلاده لن تتخلى عن القدس كعاصمة لها، مضيفا أن أي قرار للجمعية العامة "لن يخرجنا من القدس".
وانتقد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي القرار الأميركي وقال إنه يضعف عملية السلام. وأضاف أن القضية الفلسطينية هي مسؤولية الجميع، داعيا إلى استحداث آلية دولية متعددة الأطراف لإدارة عملية السلام والتوصل إلى حل دائم.
وقالت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي إن القرار الذي اتخذه ترامب هو تنفيذ لإرادة الشعب الأميركي طبقا للقانون الصادر عام 1995 والذي يعتبر القدس عاصمة لإسرائيل ويدعو إلى نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إليها.
وأشارت هايلي إلى أن القرار لا يستبعد حل الدولتين وليس له أي تأثير سلبي على عملية السلام.
وجددت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة تهديدها بقطع الدعم عن الدول التي دعمت مشروع القرار مؤكدة أن تصويت الأمم المتحدة لن يحدث أي تغيير.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد استبق عملية التصويت بوصف الأمم المتحدة بأنها "بيت أكاذيب" وقال إن اسرائيل ستواصل عمليات البناء في القدس، داعيا الدول إلى نقل سفاراتها إليها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More