تعديل

الخميس، 21 ديسمبر 2017

الجمعية العامة للأمم المتحدة تنصر للأقصى


تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها الطارئة بنيويورك الخميس قرارا تقدمت بمشروعه تركيا واليمن ويرفض إعلان الرئيس دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.
وصوتت 128 دولة لصالح القرار وعارضته تسع بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت.
ويطالب القرار الولايات المتحدة بالتراجع عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل ويدعو جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في القدس.
وفي بداية الجلسة، قال السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون إن بلاده لن تتخلى عن القدس كعاصمة لها، مضيفا أن أي قرار للجمعية العامة "لن يخرجنا من القدس".
وانتقد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي القرار الأميركي وقال إنه يضعف عملية السلام. وأضاف أن القضية الفلسطينية هي مسؤولية الجميع، داعيا إلى استحداث آلية دولية متعددة الأطراف لإدارة عملية السلام والتوصل إلى حل دائم.
وقالت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي إن القرار الذي اتخذه ترامب هو تنفيذ لإرادة الشعب الأميركي طبقا للقانون الصادر عام 1995 والذي يعتبر القدس عاصمة لإسرائيل ويدعو إلى نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إليها.
وأشارت هايلي إلى أن القرار لا يستبعد حل الدولتين وليس له أي تأثير سلبي على عملية السلام.
وجددت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة تهديدها بقطع الدعم عن الدول التي دعمت مشروع القرار مؤكدة أن تصويت الأمم المتحدة لن يحدث أي تغيير.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد استبق عملية التصويت بوصف الأمم المتحدة بأنها "بيت أكاذيب" وقال إن اسرائيل ستواصل عمليات البناء في القدس، داعيا الدول إلى نقل سفاراتها إليها.

الاثنين، 18 ديسمبر 2017

قرقاش: إيران تحاول استغلال أزمة القدس من أجل خدمة مصالحها

قال  وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش أن إيران تحاول توظيف محنة القدس الشريف ضمن تنافس متعدد يسعى إلى استغلال هذا الملف.

وقال قرقاش في تغريدات على موقع التواصل الإجتماعي تويتر: "توجه الخطاب السياسي الإيراني الحالي يتحرك علي ٣ محاور (١) الدفاع عن برنامجه الصاروخي بعد أن إنكشف إنه غير دفاعي (٢) التبرير لوجود عسكري ممتد في سوريا (٣) محاولة تغطية الحوثي سياسيا بعد أن فتك بالمؤتمر".

وأضاف أن: "أما الحديث المنتشي بإنتصار إيران إقليميا يضاده أن السيطرة المبنية علي العنف و السلاح تفتقد الشرعية، وهذا الأمر يقلق طهران في مغامراتها التوسعية على حساب الدول العربية".

وتابع أن إيران تسعى إلى توظيف محنة القدس الشريف ضمن تنافس متعدد يسعى إلى إستغلال هذا الملف، ولكن سياسة العنف والتخريب في العالم العربي تحول دون ذلك".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي ينظر مشروع القرار الذي تقدمت به مصر من أجل رفض القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

الجيش اليمنى يقتل 30 مسلحا حوثيا ويحرر عدة قرى فى صنعاء

.
تمكن الجيش اليمني من  قتل 30 مسلحا وإصابت العشرات من مليشيا الحوثى باليمن، اليوم الإثنين، خلال اشتباكات مع قوات الجيش اليمنى فى مديرية نهم بمحافظة صنعاء
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن الناطق الرسمى للمنطقة العسكرية السابعة العقيد عبدالله الشندقى قوله " إن الجيش اليمنى شن هجوما كبيرا على مواقع المليشيا وتمكن من تحرير قرية الحول وجبال البراك وشعاب الشليف وسد بنى عامر".
وفى نفس السياق، قالت الوكالة إن طيران التحالف العربى شن غارات على مواقع المليشيا فى صنعاء، أسفرت عن تدمير أربعة أطقم وثلاث آليات وعدد من العيارات الرشاشة.

ختيارالسجل اللغوي لا يكون محايدا/ باباه ولد التراد

ترتبط اللغة ارتباطا قويا بهوية الإنسان، في كل أشكالها وأبعادها ومستوياتها النفسية والسوسيو ثقافية والحضارية الشاملة ، فاللغة مكون أساسي من مكونات تميزالإنسان عن الآخرين، وتماثله مع من يشاركونه فيها، وهي الوعاء الحافظ لتاريخه وتراثه، وهي الرابط المتين الّذي يربط الفرد بأمته وأهله وأرضه .
 أما الهوية فهي التي تفهم، سوسيولوجيًّا، على أنها نسق أو منظومة متكاملة من الخصائص والسمات المشتركة التي تميز أمة أوطن أو مجتمع معين عن غيره ، وتشكل جوهر وجوده وشخصيته المتميزة ، و العناصر التي يمكنها بلورة تلك الهوية كثيرة ، أهمها اشتراك الشعب في الأرض واللغة والحضارة والتاريخ والثقافة و الطموح ، لذا فإن الهوية هي إحساس متماسك بالذات ووحدة من المشاعر الداخلية التي تتمثل في الشعور بالاستمرارية والتمايز والوحدة والديمومة.
واللغة، في أي مجتمع، هي الواجهة الحاملة والحاضنة للملامح الأساسية لهذه الهوية، ومن خلال اللغة يتشكل معنى الانتصار والانكسار والمحبة والكراهية والألم والسرور، ومن منظورها تتحدد مفاهيم المباح والمحظور ، وانفتاح أبواب الفهم أو انغلاقه .
واعتمادا على اللغة تتكون رؤية شمولية للعالم تشمل الذات والآخر والواقع الطبيعي والاجتماعي ، كما أنه عن طريق اللغة يتم التواصل وتبادل المعلومات والأفكار والقيم والمبادئ والخبرات والمعتقدات والرموز، وتستخدم أساليب التفسير والتبرير وإنتاج وإعادة إنتاج المعاني والتصورات والمواقف والأحكام.. وإلى هذه المفاهيم الأولى ترتكز أية مفاهيم تالية يمكن للإنسان أن ينتفع بها من اللغات المكتسبة في مراحل لاحقة .
وعن طريق آليات التربية والإعداد الاجتماعي للأجيال الناشئة في فضاء ثقافي محدد ، يتم رفد الرصيد اللغوي بغية تشكيل نمط التفكير و الوعي و الوجدان والذاكرة الفردية والجماعية، فاللغة فكر ناطق، والتفكير لغة صامتة.
لذلك لا ينبغي الفصل بين الإنسان ولغته الأم مطلقا،لأن الكلمات لا تتيح قول كل شيء، ، لكنها تظل مشحونة بمجموع ما لا يمكـن قولـه، وهـو مجمـوع مقترن بها . وإذا كان بالفعل في اللغـة علامة اعتـراف اجتماعي بين أفراد الجماعة الواحدة ، فإنه يتعين علينا المضي أبعد من ذلك لفهم ما هو جوهري في هذه العلاقة القائمة بين الإنسـان ولغتـه ، فالقوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا تنفصل مطلقا عن مضمونها الفكري والعاطفي .
وهذا ماعبرعنه بوضوح الفيلسوف  الألماني هيدجر (ت 1889م) بقوله: "إن لغتي هي مسكني، هي موطني ومستقري، هي حدود عالمي الحميم ومعالمه وتضاريسه، ومن نوافذها ومن خلال عيونها أنظر إلى بقية أرجاء الكون الواسع".  
وفي المقابل فإن الاستلاب اللغوي والفكري يحرم الأمة من هذه العلاقة الحميمة القائمة أصلا بين الإنسان ولغته ، وقد بين مصطفى صادق الرافعي  هذابقوله: "ما ذلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطَّت إلا كان أمره في ذهاب وإدبارٍ، ومن هذا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمَرة، ويركبهم بها، ويُشعرهم عظمته فيها، ويستلحِقهم من ناحيتها، فيحكم عليهم أحكاما ثلاثةً في عمل واحد؛ أما الأول: فحبس لغتهم في لغته سجنا مؤبدا، وأما الثاني: فالحكم على ماضيهم بالقتل محوا ونسيانا، وأما الثالث: فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها، فأمرهم من بعدها لأمره تبع " .
 ويقول الدكتور طه حسين : ( إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً ).
وينطبق هذا الوصف تماما على أغلبية نخبنا الذين تعلموا في عهد الإستعماروبداية الإستقلال ، حيث تم تجنيدهم لحماية وجود الفرنسية في موريتانيا وإقصاء اللغة العربية وكان من بين هؤلاء ليبراليون وعنصريون ويساريون من أتباع الفكر الشيوعي اللينيني والماوي إضافة إلى القوى التي كانت مستفيدة من الاستعمار وتحن لعودته .
ونتيجة لذلك أصبح جل المواطنين الموريتانيين مهمشين في وطنهم ، وتم استبعادعلماء المحاضرمن وظائف الدولة ، وفي نفس الوقت ينظر إليهم بازدراء من طرف الإدارة و القائمين عليها ،
لقد استهدفت السياسة الاستعمارية بوضوح استئصال اللغة العربية في سبيل عملية مزدوجة تتمثل في إقصائها بيداغوجيا والحط من شأنها ثقافيا. وقد كانت تلك النتيجة تبدو محققة غداة الاستقلال .
ورغم أن اللغة الفرنسية لم تعد هي اللغة الرسمية، فإنها ظلت مع ذلك سائدة حتى الآن في في كافة مراحل التعليم وفي القطاعات الإدارية والاقتصادية والمالية ومتستخدَمةُ في جميع وسائل الإعلام
ونظـرا للمواقع التي تحتلها هذه اللغة فقد تم الإعتراف بها لغة للترقية الاجتماعية بدونها يصعب على المرء أن يشق طريقه في المجتمع ، حتى أن بعض أنصار التعريب قد كونوا أبناءهم في مدارس فرنكوفونية اضطرارا .
 وكان من نتائج تغول اللغة الفرنسية وغياب الحس الوطني والقومي لدى صناع القرارفي بلادنا، ومارافق ذلك من استلاب النخب المتنفذة وحتى فئات وشرائح عريضة من المجتمع، أن وجهت السياسات التربوية والثقافية والاجتماعية إلى اعتماد اللغة الفرنسية، بدل اللغة العربية في مجالات التعليم والتكوين، وكأن هذه اللغة الأجنية هي التي يمكنها أن تكون لغة علم ومعرفة وتكنولوجيا وثقافة كونية !!
وهذا على خلاف مايراه علماء التربية من أن المعارف التي يتلقاها الطفل بلغته الأم تكون أسهل تحصيلا وأعمق أثرا من المعارف التي تلقاها بلغة مازال في طور تعلمها، كما أن لغته الأصلية، تسود يوميا في الحياة العائلية والاجتماعية. وتظل في الميدان الدراسي لغة للتواصل بين التلاميذ والمدرسين .
وفضلا عن ذلك فإن النصوص المودعة في كتب تدريس اللغة، أي لغة لن تكون محايدة فهي مشحونة بمعارف حضارة تلك اللغة، لذلك لا يخلو نص عربي مثلا من ذكر لحديث شريف، نصا أو روحا، أو حكم وفوائد جمة أخرى ، سيما أن اللغة العربية ذات ميزات عديدة، فهي أوسع اللغات وأصلحها ، ولها جذور متناسقة لا تجد لها مثيلا في اللغات الأخرى ،مع أن البيان الكامل لا يحصل إلا بها لقوله تعالى  ﴿ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ﴾ فدل ذلك على أن سائر اللغات دونها في البيان.
وفوق ذلك لابد من النظرإلى أهمية اللغة العربية لكونها لغة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف. وبذلك تُعد مفتاح الأصلين العظيمين؛ الكتاب والسنة فهي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى أسرارهما، وفهم دقائقهما، ولهذا السبب عني السلف بعلوم اللغة العربية، وحث على تعلمها، والنهل من عبابها.
يقول أمير المومنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه ـ :  "تعلموا العربيةَ فإنها من دينكم "، ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: " فإن نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب؛ فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب،.. وأن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدينِ تأثيرا قويا بينا، ويؤثر أيضا في مشابهة صدرِ هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق".
وخلافا لذلك فإن الجهل باللغة العربية من أسباب الزيغ والضلال لذلك يعتبربعض العلماء الموريتانيون أن تفشي ظاهرة الإلحاد مؤخرا في بلادنا قد يكون مردها أساسا هوالجهل باللغة العربية ، والإقتداء بشخصيات ملحدة ، والركون إلى ثقافات فجة ورخيصة ،أملتها لغات أجنبية لها باع طويل في محاربة ديننا الإسلامي الحنيف ولغته الخالدة

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

أنشيلوتي لا يريد تدريب منتخب إيطاليا

أكد كارلو أنشيلوتي الذي تردد أسمه للشراف على منتخب إيطاليا لكرة القدم، أنه ليس مهمتا بهذا المنصب وأنه يفضل الاستمرار بتدريب الأندية.
وأوضح كارلو في برنامج "لا دومينيكا سبورتيفا" الرياضي يوم الأحد: الاتحاد اتصل بي للقيام بدور مدرب المنتخب، لكني لا أريد تبديل مهنتي.
وأوضح انشيلوتي الذي درب يوفنتوس وميلان الإيطاليين وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني: سيكون حلما لي الجلوس على مقاعد احتياطي المنتخب، لكن أن أكون مدربا لناد شي، وأن اكون مديرا فنيا لمنتخب شيء آخر. أريد أن استمر في تدريب الأندية.
ولم يعين الاتحاد الإيطالي خلفا للمدرب جان بييرو فنتورا الذي أقيل من منصبه بعد فشل المنتخب في التأهل إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا للمرة الثالثة في تاريخه، وخروجه من الملحق الأوروبي على يد السويد.
وكان أنشيلوتي الذي أحرز دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، الخيار الأول لخلافة فنتورا عند رئيس الاتحاد كارلو تافيكيو الذي أرغم بدوره على الاستقالة.
واعتبر أنشيلوتي أن كرة القدم الإيطالية تعاني من مشاكل جدية،وزاد: لا أعتقد بأني أستطيع حلها بمفردي. كالعادة، نرمي الأخطاء على المدرب لكن الأمور لا تستقيم هكذا. هناك مشكلة بنيوية. فعلى سبيل المثال، لماذا نحن البلد الأوروبي الوحيد الذي فيه ملاعب ليست بالمستوى المطلوب ويبقى نصفها فارغا؟. بالتأكيد، هذا ليس من أخطاء فنتورا.
ولا يقوم أنشيلوتي بأي عمل منذ اقالته من تدريب بايرن ميونخ بطل ألمانيا على خلفية الهزيمة الثقيلة أمام باريس سان جيرمان الفرنسي صفر-3 في دور المجموعات من دوري أبطال اوروبا على ملعب بارك دو برانس في العاصمة الفرنسية، علما بأن الفريقين يلتقيان إيابا الثلاثاء على استاد أليانز أرينا في ميونخ.

محمد صلاح يتوج بجائزة جديدة

توج النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي بجائزة جديدة في البريميرليغ، الاثنين، إذ نال جائزة أفضل لاعب في شهر نوفمبر بالدوري الإنجليزي باختيار رابطة المحترفين.
وتألق محمد صلاح خلال شهر نوفمبر الماضي مسجلا 7 أهداف في 4 مباريات خاضها مع الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وسجل صلاح هدفين في شباك كل من ساوثامبتون وستوك سيتي ووست هام، بالإضافة لهدف في شباك تشلسي، إذ يحتل صلاح صدارة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 12 هدفا.
وتفوق محمد صلاح على البلجيكيين أزار ودي بروين لاعبي تشلسي ومانشستر سيتي، والسويسري شاكيري لاعب ستوك سيتي والإنجليزيين أشلي يونغ وريتشارلسون لاعبي مانشستر يونايتد وواتفورد.

مَن هو علي عبدالله صالح؟





بعد أيام على اعلان الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الانقلاب على الحوثيين، واستعداده لفتح صفحة جديدة مع التحالف العربي بقيادة السعودية بعد سنتين من المواجهات ومن تحالفه مع "أنصار الله"، اندلعت اشتباكات عنيفة بين انصار صالح والحوثي، انتهت بحسب بيان للحوثيين بمقتل الرئيس المنقلب، في تحول كبير في مسار الحرب اليمنية ستعيد بالطبع خلط الاوراق من جديد بعد خبر مقتله.
ولد علي عبدالله صالح في 21 آذار من العام 1942 في قرية بيت الأحمر بمنطقة سنحان بمحافظة صنعاء لأسرة فقيرة. التحق صالح بمدرسة ضباط القوات المسلحة عام 1960 حيث شارك بأحداث ثورة 1963. وفي العام 1975 أصبح صالح القائد العسكري للواء تعز وقائد معسكر خالد بن الوليد ما اكسبه نفوذاً كبيراً وممثلاً لدولة اليمن في الخارج
في 11 تشرين الأول 1979 قتل إبراهيم الحمدي وشقيقه في ظروف غامضة ثم خلفه أحمد الغشمي في رئاسة الجمهورية لأقل من سنة واحدة، وقتل هو بدوره.
وبعد أقل من شهر من مقتل الغشمي أصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة رئيس الجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه المجلس ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية.
وفي تشرين الأول 1979 قامت مجموعة من الضباط المدعومين من ليبيا بالانقلاب عليه، ولكن الانقلاب فشل لانعدام الغطاء الشعبي، ليتحوّل صالح الى الرجل الاقوى نفوذا في ذلك الوقت لتحالفاته القبلية.
أدى هذا الانقلاب على صالح إلى الاعتماد في إدارة الجيش والمؤسسات الأمنية اليمنية على المقربين من أسرته، فتسلم إخوته من أمه مناصب عسكرية هامة، كما قرب أبناء منطقته وأدخلهم الجيش والوظائف المهمة بالدولة، ومنح المخلصين من مناطق أخرى ومن ذوي الكفاءات والبعيدين عن الطموح الكثير من المناصب العسكرية والأمنية والمدنية.

أصبح علي عبد الله صالح أول رئيس يمني ينتخبه الشعب مباشرة بانتخابات عام 1999، التي دخلها ضد مرشح وحيد بعد أن رفض البرلمان كل المرشحين الآخرين وقبل أخيراً نجيب قحطان الشعبي نجل الرئيس الجنوبي الأول قحطان الشعبي، والذي كان عضواً بالمؤتمر الشعبي العام لينشق ويترشح ضد صالح.
في العام 2011 تعرض لمحاولة اغتيال في مسجد دار الرئاسة، والذي ترتب عليه سفره إلى السعودية ثم إلى سلطنة عمان والولايات المتحدة لتلقي العلاج حيث قام بتسليم صلاحياته الدستورية لنائبه "عبد ربة منصور هادي" الذي تم انتخابه رئيساً للجمهورية اليمنية لتنطوي بذلك فترة رئاسة "علي عبد الله صالح" لليمن.
أعلن علي عبد الله صالح الحرب 6 مرات على الحوثيين من العام 2004 حتى 2010، في اعتبارهم قوات خارجة عن النظام، قبل ان يتحالف معهم في الحرب على السعودية، حيث كان نفوذ صالح على الجيش بالكبير، ما اعتبره البعض باللاعب الأهم في الصراع اليمني قبل ان ينقلب من جديد على الحوثيين ويعلن مساندة السعودية ليتنهي الأمر بمقتله بحسب قناة تابعة للحوثيين.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More