تعديل

الاثنين، 31 يوليو 2017

ثورة يوليو في ذاكرة السينما

لعبت السينما دورًا كبيرًا في توثيق أحداث ثورة 23 يوليو 1952، وكانت سببا مهما في نجاحها، خاصة أنه أظهرت مآسي العهد الملكي، وأعلنت بداية حقبة من الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.
رد قلبي
تناول المؤلف يوسف السباعي من خلال فيلم “رد قلبي” حياة المصريين قبل ثورة يوليو، وكيف كان المجتمع مقسم إلى باشوات وخدم، حيث رصد الفيلم قصة شاب فقير ابن جنايني يُدعى علي، وقع في حب الأميرة إنجي، ومع رفض والدها القاطع لتلك الزيجة، تتعقد علاقتهما، ويطرد والد علي، ويهدد ابنته بقتل حبيبها إذا لم تتراجع.
الفيلم من إخراج عز الدين ذو الفقار وبطولة شكري سرحان، مريم فخر الدين، حسين رياض، فردوس محمد، هند رستم، صلاح ذو الفقار، وصنف ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
غروب وشروق
الفيلم من بطولة سعاد حسني، رشدي أباظة، صلاح ذو الفقار، محمود المليجي، ومن إخراج كمال الشيخ، وتدور أحداث الفيلم حول رئيس البوليس السياسي (عزمي باشا)، الذي يعيش في القصر مع ابنته الوحيدة، التي تتعرف على طيار مدني ويتزوجان، ويقيمان داخل القصر، لكنها تقيم علاقة مع صديق زوجها، وبعد اكتشافها، يقرر الوالد قتل الزوج لعدم افتضاح ابنته، ثم يجبر الصديق على الزواج منها، ويقبل الصديق، الذي ينضم لخلية وطنية، بنية الانتقام، وبعدها يسرب وثائق تدينه للتنظيم الوطني، ما يؤدي إلى إقالة عزمي باشا.
في بيتنا رجل
عرض الفيلم عام 1961، وتناول المؤلف إحسان عبد القدوس والمخرج هنري بركات، ما فعله السياسيون ضد الاحتلال الإنجليزي، فبعد أن يقتل عمر الشريف (إبراهيم حمدي) رئيس الوزراء الموالي للإنجليز، ويدخل السجن وعندما يهرب، يختبئ في بيت أحد أصدقائه، الذي يعرف بعدم وجود ميول سياسية له، ثم يترك البيت لينضم لصفوف المحاربين ضد الاحتلال، الفيلم من بطولة الفنان عمر الشريف، ورشدي أباظة، وحسين رياض، وزبيدة ثروت، وزهرة العلا.
الباب المفتوح
يرصد حياة الفتاة الثورية “ليلي”، التي تنزل للمشاركة فى المظاهرات للتنديد ضد الاحتلال الانجليزي والظلم والفساد، لكنها تتعرض للعنف والإهانة من والدلها بسبب مشاركتها في المظاهرات، ثم يستكمل الفيلم عرض الطبقية وحب المال والمناصب والعنف الأسري الممارس ضد الفتاة، إلى أن تقع في غرام صديق اخيها المتفتح الحالم بالحرية.
الفيلم من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم ومحمود مرسي وحسن يوسف، وإخراج هنري بركات، وحاز على جائزة “أحسن فيلم” و”أحسن ممثلة” من مهرجان جاكارتا السينمائي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More